Date : 19,09,2020, Time : 04:18:56 PM
5961 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الاثنين 06 ذو الحجة 1441هـ - 27 يوليو 2020م 09:19 م

تونس.. التصويت على سحب الثقة من الغنوشي "سريا" الخميس

تونس.. التصويت على سحب الثقة من الغنوشي "سريا" الخميس
راشد الغنوشي

جي بي سي نيوز :- أقرّ مكتب البرلمان التونسي (أعلى هيئة به) أن يكون التصويت على لائحة سحب الثقة من رئيس البرلمان راشد الغنوشي، في الجلسة المقررة، الخميس، سريّا ودون مداولات أو نقاش عام بين النواب.

وأفادت عضو مكتب البرلمان والنائبة عن كتلة النهضة (54 مقعدا من أصل 217) زينب البراهمي، للأناضول، أن "المكتب أقر بالإجماع بين أعضائه في اجتماعه، الجمعة، أن يكون التصويت على لائحة سحب الثقة من الغنوشي "سريا ودون نقاش عام".

وأضافت البراهمي أن "مدّة انعقاد الجلسة سيكون ساعتين، انطلاقا من الساعة التاسعة صباحا (8.00 ت غ) إلى الساعة الحادية عشر صباحا (10.00 ت غ)، والتصويت سيكون في صناديق بالمناداة على النواب تباعا مثلما تمت عملية انتخاب رئيس البرلمان ونائبيه".

وأوضحت البراهمي أن "هذا الإجراء يأتي تنزيلا لأحكام المادة 51 من النظام الداخلي للبرلمان والتي تنص على أن سحب الثقة من رئيس البرلمان يكون بنفس طريقة الانتخاب (بشكل سري)".

وحتى الساعة 16.00 تغ من مساء الإثنين، لم تصدر إفادة من البرلمان بخصوص الأمر.

والجمعة، قرّر مكتب البرلمان تنظيم جلسة عامة للتصويت على سحب الثقة من الغنوشي، بناء على لائحة مقدمة من 4 كتل نيابية.

وقال الغنوشي في تصريح إعلامي، عقب اجتماع للمكتب بمقر البرلمان، إنه "واثق من أنها ستكون لحظة لتجديد الثقة بي رئيسا للبرلمان وإعادة تزكيتي".

وأضاف: "لم آتِ على ظهر دبابة لرئاسة البرلمان بل جئت بالانتخاب، ولست منزعجا من سحب الثقة مني، لذلك قبلنا إعادة اختبار الثقة".

وتابع الغنوشي: "تجاوزت الاعتراضات الشكلية التي تحتوي عليها اللائحة وهي كثيرة، وكان من الممكن إسقاطها شكلا في اجتماع المكتب، ولنا الأغلبية لذلك".

وبحسب الدستور التونسي والنظام الداخلي للبرلمان، يتطلب تمرير لائحة سحب الثقة من رئيس البرلمان توفر الأغلبية المطلقة من الأصوات (109 من مجموع 217 نائبا).

وقبل أسبوع، أعلنت 4 كتل نيابية، في مؤتمر صحفي، رسميا إيداع لائحة لسحب الثقة من الغنوشي بمكتب الضبط بالبرلمان، بعد استيفائها عدد الإمضاءات المطلوبة وهي 73 توقيعا.

وعلّلت الكتل المتقدمة بلائحة سحب الثقة من الغنوشي هذه الخطوة بأنها "جاءت نتيجة اتخاذ رئيس البرلمان قرارات بشكل فردي دون الرجوع إلى مكتب البرلمان (أعلى هيئة)، وإصدار تصريحات بخصوص العلاقات الخارجية لتونس تتنافى مع توجّه الدبلوماسية التونسية"، بحسب رأيهم.

الاناضول 




مواضيع ساخنة اخرى

  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

الايغور وتركستان ووسائل الاعلام


اقرأ المزيد