Date : 19,09,2020, Time : 03:34:33 PM
6309 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الأحد 12 ذو الحجة 1441هـ - 02 أغسطس 2020م 12:51 ص

ماذا يعني صدور الارادة الملكية باجراء الانتخابات ؟

ماذا يعني صدور الارادة الملكية باجراء الانتخابات ؟
د.فطين البداد

حسمت الارادة الملكية السامية باجراء الانتخابات النيابية كل القراءات المتناقضة التي ذهبت كل مذهب ، خاصة فيما يتعلق برحيل الحكومة اذا حل المجلس او اكماله مدته الدستورية .
الهيئة المستقلة للانتخابات ،وبسرعة، حددت العاشر من تشرين الثاني موعدا لاجراء الانتخابات ما يعني بأن كل شيء بات واضحا باستثناء بقاء الحكومة والمجلس من عدمه .
القراءة الدستورية تقول بأن صدور الارادة الملكية ليس له علاقة ببقاء المجلس والحكومة ، ولكن اذا اكمل المجلس عمره الدستوري اربع سنوات وقام بتسليم المجلس المنتخب " في حال لم يتم حل المجلس الحالي " فإن الحكومة الحالية تكون في حل من الحل ،
لأنه إذا قامت الحكومة بحل المجلس فإن هذا هو المقصدود بترويحة الحكومة ايضا : "حل المجلس يعني حل الحكومة " أما اذا انهى المجلس عمره فإن الحكومة لا علاقة لها هنا وبإمكانها الاشراف على الانتخابات القادمة .
كل الاحتمالات باتت مفتوحة ، فلربما يحل المجلس وفي هذه الحالة فإنه سيكون امام هيئة الانتخابات اربعة شهور لاجرائها ، وكما قلنا ، فلربما يتم حل المجلس وترويحة الحكومة في آب او ايلول ، لأن صدور الارادة الملكية باجراء الانتخابات لا يعني تحصين الحكومة او المجلس .
وبتحديد العاشر من تشرين الثاني موعدا فإنه يكون قد تبقى حوالي 100 يوم على موعد انتخاب المجلس التاسع عشر ، وهذا كله مرتبط بكورونا التي قد تقلب كل التوقعات ، وتضرب تحت الحزام من جديد لا قدر الله .
حمى الله الاردن .

د.فطين البداد

المدينة نيوز 




مواضيع ساخنة اخرى

  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

الايغور وتركستان ووسائل الاعلام


اقرأ المزيد